✨ الإبداع

نوع النشاط: الإنتاج والإبداع

الحصة: الإنتاج 2

الحكاية: رائِدُ الْفَضاءِ

المجال: المجال الرابع: الحرف والمهن

📋 تعليمات للمعلم

يستثمر المتعلم المعجم الوظيفي في إنتاج حكاية جديدة.
ينتج المتعلم حكاية جديدة بالاستعانة بقوالب جاهزة.

📖 محتوى النشاط

❓ قوالب جاهزة للإنتاج اللغوي

السؤال الأساسي:

املأ الفراغات لتأليف حماية جديدة

خيارات الإجابة:

  •  

    قالب 1: مغامرة الحالم بالمهنة

    في أحد الأيام كان [اسم البطل] شغوفًا بــ [اسم المهنة]، يقرأ كثيرًا عن [المهنة/الحرفة] ويتمنى أن يصبح بارعًا فيها في المستقبل.

    بينما كان يتابع [فيلم/برنامج/وثيقة عن المهنة]، تخيل نفسه وهو [يقوم بنشاط بطولي أو مهمة خاصة تتعلق بالمهنة]. فشعر بالفخر والحماس لتحقيق حلمه.

    و فجأة، واجه [اسم البطل] مشكلة كبيرة عندما [صف المشكلة: عطل، حادث، صعوبة]. صار قلقًا، لكنه قرر ألا يستسلم.

    ساعده [شخص/مخلوق/أداة سحرية/فريق] على تجاوز الصعوبة بعد أن [بيّن كيف حدث ذلك].

    في النهاية، تعلم [اسم البطل] أن النجاح في أي مهنة يتطلب [قيمة مستخلصة: الاجتهاد، الشجاعة، التعاون…] وعزم أن يجتهد ليحقق حلمه في المستقبل

  • قالب 2: مغامرة المهنة في مكان غير مألوف

    لطالما حلم [اسم البطل] بأن يكون [اسم المهنة]. ذات صباح انطلق في مغامرة إلى [مكان مميز/غير معتاد: أعماق البحر، جبل شاهق، صحراء، أدغال...].

    تحمّس كثيرًا عندما بدأ يستعمل [أداة/آلة خاصة بالمهنة]، لكن فجأة حدثت مشكلة: [وصف مختصر للمشكلة أو لموقفً مفاجئ مثل: انقطاع الكهرباء، فقدان الأداة، ظهور حيوان غريب …]. شعر [اسم البطل] للحظة بالخوف، ثم حاول التفكير في حل مبتكر. 

    بحث الحل [طلب المساعدة أو استلهم فكرة من دروس سابقة أو تعاون مع فريق/صديق/مخلوق] ونجح في تجاوز العقبة.

    عاد إلى منزله وهو يشعر بالفخر لما أنجزه، وأدرك أن كل مهنة فيها مغامرة وتحدٍ وتعلّم مستمر.

  • قالب 3: البطل الذي ساعد الآخرين بمهنته

    كان [اسم البطل] يعرف الكثير عن [اسم المهنة] ويحب مساعدة الآخرين. في أحد الأيام، حدثت مشكلة لـ[مجموعة/قرية/عائلة] عندما [صف المشكلة: حريق، مرض، فيضان...].

    قرر [البطل] التدخل مستخدمًا خبرته في [المهنة]، وحضر أدواته بسرعة [ذكر الأدوات] واجه مواقف صعبة واحتاج إلى [مساعدة، تفكير سريع أو تعاون مع الآخرين].

    بعد جهدٍ وذكاء، تمكن من حل المشكلة وأصبح قدوة للكثيرين ممن حوله.

    وفي نهاية اليوم، شعر بسعادة كبيرة لأنه استخدم معرفته في الحرفة أو المهنة ليصنع فرقاً في حياة الناس.

💡 نصيحة: فكر جيداً قبل الإجابة!
← النشاط السابق: معجم وظيفي جديد
العودة إلى الحصة